أنواع السرطان الأكثر شيوعا

هذه قائمة أنواع السرطان الأكثر شيوعا تتضمن السرطانات التي يتم تشخيصها مع أكثرها انتشارا في الولايات المتحدة:

  • سرطان المثانة ((Bladder Cancer

  • سرطان الثدي(Breast Cancer)

  • سرطان القولون والمستقيم((Colon and Rectal Cancer

  • سرطان بطانة الرحم(Endometrial Cancer)

  • سرطان الكلى((Kidney Cancer

  • سرطان الدم(Leukemia)

  • سرطان الكبد((Liver Cancer

  • سرطان الرئة(Lung Cancer)

  • سرطان الجلد((Skin Cancer

  • سرطان الغدد الليمفاوية (Lymphoma)

  • سرطان البنكرياس(Pancreatic Cancer)

  • سرطان البروستات(Prostate Cancer)

  • سرطان الغدة الدرقية((Thyroid Cancer

 

 

 

 

 

 

 

  • سرطان المثانة ((Bladder Cancer:

المثانة هي عضو أجوف في الحوض مع جدران عضلية مرنة. وتتمثل مهمتها الرئيسية في تخزين البول قبل أن يغادر الجسم. ويتكون البول عن طريق الكلى ويتم بعد ذلك حمله إلى المثانة من خلال أنابيب تسمى الحالبين. عند التبول، يتم شد العضلات في المثانة و يخرج البول من المثانة عن طريق أنبوب يسمى الإحليل.

  • بدء وانتشار سرطان المثانة:

يتألف جدار المثانة من عدة طبقات، والتي تتكون من أنواع مختلفة من الخلايا. تبدأ معظم سرطانات المثانة في البطانة الداخلية للمثانة، وهو ما يسمى الظهارة البولية (urothelium) أو ظهارة انتقالية (transitional epithelium) . كما ينمو السرطان داخل أو من خلال طبقات أخرى في جدار المثانة، ويصبح أكثر تطورا، ويمكن أن يكون من الصعب علاجه.

مع مرور الوقت، قد ينمو السرطان خارج المثانة وفي الهياكل القريبة. ويمكن أن ينتشر إلى الغدد الليمفاوية القريبة، أو إلى أجزاء أخرى من الجسم. (إذا ينتشر سرطان المثانة، فإنه غالبا ما يذهب أولا إلى العقد الليمفاوية البعيدة، والعظام، الرئتين، أو الكبد).

  • أنواع سرطان المثانة:

سرطان الخلية الانتقالية للمثانة(Transitional cell bladder cancer)

سرطان الخلايا الحرشفية المثانة(Squamous cell bladder cancer)

السرطان الغدي((Adenocarcinoma

  • سرطان الثدي(Breast Cancer):

يتكون الثدي من مجموعة من الغدد  تُعرف باسم  الفصيصات ((lobules, وهي قادرة على انتاج الحليب, كما ويتكون من أنابيب دقيقة تسمى  القنوات (ducts) وتتمثل وظيفتها في نقل الحليب من الفصيصات الى الحلمة, تحتوي أنسجة الثدي أيضا  على الأنسجة الدهنية والضامة، العقد اللمفاوية، والأوعية الدموية.

عادة ما يبدأ سرطان الثدي في البطانة الداخلية لقنوات الحليب أو في الفصيصات التي تقوم بإمدادهم بالحليب. يُطلق على السرطان الذي ينشأ في الفصيصات اسم ” سرطان الثدي المفصص ”  lobular carcinoma , بينما يسمى السرطان الذي يتكون في القنوات ” سرطان الأقنية ” ductal carcinoma  وهو  النوع الأكثر شيوعاً.  يمكن أن يحدث سرطان الثدي في كل من الرجال والنساء, ولكنه أكثر انتشاراً في النساء.

  • سرطان القولون والمستقيم((Colon and Rectal Cancer

سرطان القولون والمستقيم هو السرطان الذي يبدأ في القولون أو المستقيم. القولون والمستقيم هي أجزاء من الأمعاء الغليظة، وهو الجزء السفلي من الجهاز الهضمي في الجسم. أثناء عملية الهضم ينتقل الغذاء من المعدة والأمعاء الدقيقة إلى القولون. يمتص القولون الماء والمواد الغذائية من الفضلات الغذائية ومخازن (البراز). ينتقل البراز من القولون إلى المستقيم قبل أن يغادر الجسم.

معظم سرطانات القولون والمستقيم هي سرطانات غدية (السرطانات التي تبدأ في الخلايا التي تنتج وتفرز المخاط والسوائل الأخرى). غالبا ما يبدأ سرطان القولون والمستقيم كنمو يسمى الزائدة اللحمية (polyp) ، والتي قد تتشكل على الجدار الداخلي للقولون أو المستقيم. بعض الاورام الحميدة (polyp) تصبح سرطان مع مرور الوقت. إيجاد وإزالة الزوائد يمكن أن يكون وقاية من سرطان القولون والمستقيم. انخفضت الوفيات الناجمة عن سرطان القولون والمستقيم مع استخدام مناظير القولون واختبار الدم الخفي في البراز، والذي يتحقق من الدم في البراز.

  • سرطان بطانة الرحم(Endometrial Cancer):

الرحم هو عضو مجوف، وعادة يكون حول حجم وشكل ثمرة الكمثرى متوسطة الحجم. وهو المكان الذي ينمو فيه الجنين ويتطور عندما تكون المرأة حاملا. يتكون من جزئين رئيسية:

  1. عنق الرحم cervix هو الطرف الأدنى من الرحم الذي يمتد إلى المهبل.

  2. الجزء العلوي من الرحم ويطلق عليه الجسم أو الإحضار corpus. (كوربوس هي كلمة لاتينية تعني الجسم).

سرطان الرحم يمكن أن يبدأ في أجزاء مختلفة من الرحم. تبدأ معظم سرطانات الرحم في بطانة الرحم (البطانة الداخلية للرحم). وهذا ما يسمى سرطان بطانة الرحم. معظم سرطانات بطانة الرحم هي غدية (السرطانات التي تبدأ في الخلايا التي تنتج المخاط والسوائل الأخرى). ساركوما الرحم “الورم اللحمي” (Uterine sarcoma) هو شكل نادر من سرطان الرحم التي تتشكل في العضلات والأنسجة التي تدعم الرحم.

السمنة، وبعض الظروف الموروثة، تناول الاستروجين وحده (دون البروجسترون) يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم. العلاج الإشعاعي لمنطقة الحوض يمكن أن يزيد من خطر ساركوما الرحم. و أخذ عقار تاموكسيفين لسرطان الثدي يمكن أن يزيد من مخاطر على حد سواء سرطان بطانة الرحم وساركوما الرحم “الورم اللحمي”.

العلامة الأكثر شيوعا من سرطان بطانة الرحم هو النزيف المهبلي غير العادي. سرطان بطانة الرحم عادة ما يمكن علاجه أما ساركوما الرحم يكون أصعب في العلاج.

  • سرطان الكلى((Kidney Cancer:

يمتلك الإنسان كليتين، واحدة على كل جانب من العمود الفقري، وفوق الخصر. تقوم الكلى بتنظيف الدم لإخراج النفايات وإنتاج البول. يجمع البول في الحوض الكلوي منطقة في مركز الكلية، ومن ثم يمر من خلال الحالب إلى المثانة ثم إلى خارج الجسم. الكلى أيضا تصنع الهرمونات التي تساعد على التحكم في ضغط الدم وتشير إلى نخاع العظم لإنتاج خلايا الدم الحمراء عند الحاجة.

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من سرطان الكلى: سرطان الخلايا الكلوية وهو النوع الأكثر شيوعا لدى البالغين وأورام ويلمز هي الأكثر شيوعا في الأطفال, وتتشكل هذه الأنواع في أنسجة الكلى التي تنتج البول. سرطان الخلايا الانتقالية في الحوض الكلوي والحالب في البالغين.

التدخين وتناول بعض أدوية الألم لفترة طويلة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الكلى الكبار. بعض الاضطرابات الموروثة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الكلى في الأطفال والبالغين, وتشمل هذه متلازمة فون هيبل لينداو””von Hippel-Lindau syndrome، وسرطان الورم العضلي الأملس الوراثي “hereditary leiomyomatosis” وسرطان الخلايا الكلوية” “renal cell cancer، ومتلازمة بيرت-هوغ-دوبي””Birt-Hogg-Dubé syndrome، سرطان الكلى الحليمي الوراثي” “hereditary papillary renal cancer. قد تكون أورام الكلى حميدة أو خبيثة.

  • سرطان الدم(Leukemia):

سرطان الدم هو سرطان خلايا الدم, تتشكل معظم خلايا الدم في نخاع العظام. في سرطان الدم، تصبح خلايا الدم الغير الناضجة سرطانية. هذه الخلايا لا تعمل بالطريقة التي ينبغي وتزاحم خلايا الدم السليمة في النخاع العظمي.

أنواع سرطان الدم يعتمد على نوع خلايا الدم التي أصبحت سرطانية. على سبيل المثال، وسرطان الدم الليمفاوي lymphoblastic leukemia هو سرطان الابيضاض اللمفاوي lymphoblasts (خلايا الدم البيضاء، التي تحارب العدوى). خلايا الدم البيضاء هي النوع الاكثر شيوعا من خلايا الدم التي تصبح سرطانية. ولكن خلايا الدم الحمراء (الخلايا التي تحمل الأكسجين من الرئتين إلى بقية الجسم) والصفائح الدموية (الخلايا التي تجلط الدم) قد تصبح أيضا سرطانية.

يحدث سرطان الدم في معظم الأحيان في كبار السن من 55 عاما، ولكنه أيضا أكثر أنواع السرطان شيوعا في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 عاما.

سرطان الدم يمكن أن تكون حادة أو مزمنة. سرطان الدم الحاد هو سرطان النمو السريع  الذي عادة ما يصبح سيئ بسرعة. سرطان الدم المزمن هو سرطان النمو البطئ الذي عادة ما يصبح سيئ ببطء مع مرور الوقت. العلاج والتشخيص لسرطان الدم تعتمد على نوع خلايا الدم التي تأثرت وما إذا كان سرطان الدم هو حاد أو مزمن.

  • سرطان الكبد(Liver Cancer):

الكبد هو أكبر عضو داخلي. يقع تحت الضلوع اليمنى, تحت الرئة اليمنى. وهي مقسمة إلى فصوص. لا يستطيع الإنسان العيش من غير الكبد لأنه يقوم بالعديد من الوظائف الهامة في الجسم. على سبيل المثال، فإنه ينظف السموم من الدم، ويصنع الصفراء التي تساعد على هضم الدهون، وينتج المواد التي تساعد على تجلط الدم، وينتج، ويخزن ويفرز السكر للحصول على الطاقة.

سرطان الكبد الأوليPrimary liver cancer   السرطان الذي يبدأ في الكبد. النوع الاكثر شيوعا من سرطان الكبد الأولي هو سرطان الكبد hepatocellular carcinoma، والذي يحدث في أنسجة الكبد. عندما يبدأ السرطان في أجزاء أخرى من الجسم وينتشر إلى الكبد يسمى سرطان الكبد النقيلي liver metastasis.

سرطان الكبد أمر نادر الحدوث في الأطفال والمراهقين، ولكن هناك نوعان من سرطان الكبد التي يمكن أن يتشكل في الأطفال. يحدث ورم أرومي كبدي Hepatoblastoma  لدى الأطفال الأصغر سنا، ويحدث سرطان الكبد hepatocellular carcinoma في الأطفال الأكبر سنا والمراهقين.

القنوات الصفراوية هي الأنابيب التي تحمل الصفراء بين الكبد والمرارة والأمعاء. ويسمى سرطان القنوات الصفراوية أيضا بسرطان الأوعية الصفراوية cholangiocarcinoma. عندما يبدأ في القنوات الصفراوية داخل الكبد يسمى سرطان الأوعية الصفراوية داخل الكبد intrahepatic cholangiocarcinoma. عندما يبدأ في القنوات الصفراوية خارج الكبد يسمى سرطان الأوعية الصفراوية خارج الكبد extrahepatic cholangiocarcinoma. سرطان الأوعية الصفراوية خارج الكبد هو أكثر شيوعا من سرطان القنوات الصفراوية داخل الكبد.

  • سرطان الرئة(Lung Cancer):

الرئتين هي زوج من أجهزة التنفس على شكل مخروط داخل الصدر. الرئتين تجلب الأوكسجين للجسم عند التنفس في وتخرج ثاني أكسيد الكربون من الجسم عند التنفس.

وهناك نوعان رئيسيان من سرطان الرئة سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة non-small cell lung cancer وسرطان الرئة صغير الخلية small cell lung cancer. وتستند هذه الأنواع على طريقة رؤية الخلايا تحت المجهر. سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة هي أكثر شيوعا من سرطان الرئة صغير الخلية.

التدخين سبب معظم حالات سرطان الرئة. سرطان الرئة هو السبب الرئيسي للوفاة من السرطان في الولايات المتحدة. بالنسبة لمعظم المرضى الذين يعانون من سرطان الرئة، العلاجات الحالية لا تعالج السرطان.

  • سرطان الجلد((Skin Cancer:

تحمي البشرة (الجلد) من الحرارة وأشعة الشمس، والإصابة، والعدوى. وتساعد البشرة أيضا التحكم في درجة حرارة الجسم ومخزون المياه والدهون. يتكون الجلد من عدة طبقات. يبدأ سرطان الجلد في البشرة (الطبقة الخارجية) التي تتكون من الخلايا الحرشفية، الخلايا القاعدية، والخلايا الصباغية.

سرطان الجلد هو النوع الأكثر شيوعا من السرطان. وعادة ما يتكون في الجلد المعرض  لأشعة الشمس، ولكن يمكن أن يحدث في أي مكان على الجسم. وهناك عدة أنواع مختلفة من سرطان الجلد. سرطان الخلايا الحرشفية Squamous cell cancer وسرطان الخلايا القاعدية basal cell skin cancer التي تسمى nonmelanoma cancer. وعادة ما يستجيب Nonmelanoma cancer للعلاج ونادرا ما ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. Melanoma cancer هو أكثر عدوانية من معظم أنواع سرطانات الجلد الأخرى. إذا لم يتم تشخيصه في وقت مبكر، فمن المرجح أن يغزو الأنسجة المجاورة وينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. عدد حالات سرطان الجلد في تزايد كل عام, 2٪ فقط من جميع سرطانات الجلد هي Melanoma، ولكنه يسبب معظم الوفيات الناجمة عن سرطان الجلد.

أنواع نادرة من سرطان الجلد تشمل ميركل سرطان الخلايا Merkel cell carcinoma, سرطان الغدد الليمفاوية-الجلد skin lymphoma، وكابوسي ساركوما Kaposi sarcoma.

 

 

 

  • سرطان الغدد الليمفاوية (Lymphoma):

سرطان الغدد الليمفاوية هو السرطان الذي يبدأ في خلايا الجهاز الليمفاوي. النظام الليمفاوي هو جزء من الجهاز المناعي، الذي يساعد الجسم على مقاومة العدوى والأمراض. لأن الأنسجة الليمفاوية تتواجد  خلال الجسم يمكن لسرطان الغدد الليمفاوية أن يبدأ في أي مكان تقريبا.

وهناك نوعان رئيسيان من سرطان الغدد الليمفاوية هي هودجكين سرطان الغدد الليمفاوية Hodgkin lymphoma وغير هودجكين سرطان الغدد الليمفاوية non-Hodgkin lymphoma (NHL). يمكن أن يحدث كلاهما في كل من الأطفال والبالغين.

معظم مرضى هودجكين سرطان الغدد الليمفاوية يكون من النوع التقليدي. في هذا النوع الخلايا الليمفاوية(نوع من خلايا الدم البيضاء) نكون كبيرة، غير طبيعية في الغدد الليمفاوية تسمى خلايا ريد-ستيرنبرغ Reed-Sternberg cells. عادة ما يمكن علاج هودجكين سرطان الغدد الليمفاوية.

هناك العديد من الأنواع المختلفة من غير هودجكين سرطان الغدد الليمفاوية التي تتشكل من أنواع مختلفة من خلايا الدم البيضاء (الخلايا البائية B-cells ، خلايا التائية T-cells ، الخلايا القاتلة الطبيعية NK cells). معظم أنواع NHL من الخلايا البائية. قد يكون NHL المتراخي (بطيء النمو) أو عدواني (سريع النمو). الأنواع الأكثر شيوعا من NHL في البالغين هو  سرطان الغدد الليمفاوية الخلية البائية الكبيرة المنتشر diffuse large B-cell lymphoma، والتي عادة ما يكون عدواني، وسرطان الغدد الليمفاوية الجريبي follicular lymphoma، التي عادة ما يكون متراخي.

Mycosis fungoides ومتلازمة سيزاري Sézary syndrome هي أنواع من NHL التي تبدأ في خلايا الدم البيضاء في الجلد. سرطان الغدد الليمفاوية في الجهاز العصبي الأساسي المركزي Primary central nervous system lymphoma هو نوع نادر من NHL الذي يبدأ في خلايا الدم البيضاء في الدماغ والحبل الشوكي، أو العين. العلاج وفرصة الشفاء تعتمد على مرحلة ونوع سرطان الغدد الليمفاوية.

  • سرطان البنكرياس(Pancreatic Cancer):

يقع البنكرياس وراء المعدة وأمام العمود الفقري. هناك نوعان من الخلايا في البنكرياس. خلايا البنكرياس الإفرازية Exocrine pancreas cells تنتج الانزيمات التي يتم إفرازها إلى الأمعاء الدقيقة لمساعدة الجسم على هضم الطعام. وخلايا الغدد الصماء العصبية Neuroendocrine pancreas cells (مثل خلايا جزيرة لانجرهانز) تنتج العديد من الهرمونات، بما في ذلك الأنسولين والجلوكاجون، التي تساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم.

تتشكل معظم سرطانات البنكرياس في الخلايا الإفرازية. هذه الأورام لا تفرز هرمونات ولا تسبب علامات أو أعراض. وهذا يجعل من الصعب تشخيص هذا النوع من سرطان البنكرياس في وقت مبكر. بالنسبة لمعظم المرضى الذين يعانون من سرطان الخلايا الإفرازية العلاجات الحالية لا تعالج السرطان.

بعض أنواع أورام الغدد الصماء العصبية الخبيثة في البنكرياس، مثل أورام خلايا جزيرة لانجرهانز، يمكن تشخيصها أفضل من سرطان الخلايا الإفرازية.

  • سرطان البروستات(Prostate Cancer):

غدة البروستاتا تكون السائل الذي يشكل جزءا من السائل المنوي. البروستات تقع مباشرة تحت المثانة أمام المستقيم. وتحيط بمجرى البول “الإحليل” (الأنبوب الذي ينقل البول والسائل المنوي من خلال القضيب إلى خارج الجسم).

سرطان البروستاتا هو أكثر أنواع السرطان شيوعا بين الرجال في الولايات المتحدة بعد سرطان الجلد. هذا هو السبب الرئيسي الثاني للوفاة من السرطان في الرجال. يحدث سرطان البروستاتا في كثير من الأحيان في الرجال من أصل إفريقي من بين الرجال البيض. الرجال الأميركيين الأفارقة المصابين بسرطان البروستاتا أكثر عرضة للوفاة من المرض من الرجال البيض مع سرطان البروستاتا.

تقريبا جميع سرطانات البروستات هي سرطانات غدد adenocarcinomas (السرطانات التي تبدأ في الخلايا التي تنتج وتفرز المخاط والسوائل الأخرى). سرطان البروستاتا في كثير من الأحيان لا تظهر فيه الأعراض في وقت مبكر. في وقت متقدم من سرطان البروستاتا يمكن أن تسبب في التبول بكثرة أو تضعف تدفق البول للرجال ، ولكن يمكن أيضا أن تكون سبب هذه الأعراض سرطان البروستات الحميد. سرطان البروستاتا عادة ما ينمو ببطء شديد. معظم الرجال المصابين بسرطان البروستاتا أكبر من 65 سنة ولا يموتون من المرض.

  • سرطان الغدة الدرقية(Thyroid Cancer):

الغدة الدرقية هي غدة عند قاعدة الحلق بالقرب من القصبة الهوائية. وشكلها مثل الفراشة، مع الفص الأيمن والفص الأيسر. قطعة رقيقة من الأنسجة تربط بين الفصين. الغدة الدرقية تنتج الهرمونات التي تساعد على التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم ودرجة حرارة الجسم، والوزن.

هناك أربعة أنواع من سرطان الغدة الدرقية: الحليمي papillary، المسامي follicular، النخاعي medullary، وسرطان الغدة الدرقية الكشمي anaplastic thyroid cancer. السرطان الحليمي هو النوع الأكثر شيوعا من سرطان الغدة الدرقية.

سرطان الغدة الدرقية الكشمي anaplastic thyroid cancer من الصعب علاجه بالعلاجات الحالية. أنواع أخرى من سرطان الغدة الدرقية يمكن عادة الشفاء منها.

التعرض للإشعاع في الرأس والعنق في مرحلة الطفولة يزيد من خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية. وجود بعض الأمراض الوراثية مثل بسرطان نخاع الغدة الدرقية العائلي familial medullary thyroid cancer، ومتلازمة ورم الغدد الصماء المتعدد نوع 2A multiple endocrine neoplasia type 2A syndrome، ومتلازمة ورم الغدد الصماء المتعدد نوع 2B multiple endocrine neoplasia type 2B syndrome يمكن أيضا أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية.

  • المراجع:

  1. American Cancer Society website.

  2. Cancer Research UK website.

  3. National Cancer Institute website.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

TOP