السرطان

ما هو السرطان؟

السرطان هو اسم لمجموعة الأمراض التي تحدث نتيجة خلل في انقسام خلايا الجسم، مما يؤدي إلى نموها بطريقة خارجة عن السيطرة مكونة كتلة خلايا ما يعرف بالورم(1) .

و إن ترك هذا لورم  دون علاج، يمكن لهذه الخلايا أن تنمو وتنتشر في الأنسجة الطبيعية المحيطة، ومن ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم عبر مجرى الدم والجهاز الليمفاوي (1).

و تقسم الأورام حسب ضراوتها إلى حميدة أو خبيثة(1):

الأورام الحميدة : يتكون هذا النوع من الأورام من خلايا مشابهة في تركيبها للخلايا الطبيعية، حيث يكون معدل نموها بطيئاً و لا ينتشر إلى الأنسجة المجاورة، و نادراً ما يهدد الحياة ، لكنها تشكل خطراً عندما تنمو بشكل كبير وو تضغط على الأعضاء مما يؤثر على وظيفتها.

أما الأورام الخبيثة: فتتكون من كتلة خلايا غير طبيعية تنمو بشكل سريع جداً و تدمر الأنسجة المحيطة. و قد تنفصل هذه الخلايا و تغادر لتغرس نفسها في الأنسجة السليمة البعيدة.

أما بالنسبة لنوع الخلايا المصابة فتقسم الأورام إلى (1):

ورم سرطاني: ينشأ هذا النوع من الأورام في الخلايا الإبيثيلية التي تغلف و تقوم بحماية الأعضاء، و قد ينتقل هذا النوع من الأورام إلى الأنسجة المجاورة و قد ينتقل إلى العقد الليمفاوية. ومن أمثلة الأورام السرطانية: سرطانن الثدي، البروستاتا، الرثة و القولون.

ورم ساركومي الخلايا : و هو ورم خبيث يصيب النسيج العظمي و الأنسجة الضامة و الملساء في الدهون ، العضلات ، الأوعية الدموية، الأعصاب ، و الدم.

ورم ليمفاوي: يصيب عادة الجهاز الليمفاوي و من ثم ينتشر في جميع أنحاء الجسم (2).

اللوكيميا: و هو مرض سرطان الدم أو ابيضاض الدم نظراً لأنه ناتج عن خلل في خلايا الدم البيضاء و قد ينتج عنه فشل تام في قدرة نخاع العظم على انتاج الخلايا. سرطان الدم ممكن أن يكون مزمن أو حاد.

و لمرض السرطان أسباب عدة اهمها (3):

  1. التعرض للمواد المسرطنة : مثل التعرض للإشعاعات ،أو استنشاق ، بلع أو ملامسة المواد الكيميائية الضارة التي يمتصها الجسم و تتسبب في حدوث طفرات في جينات مسؤولة عن انقسام الخلية أو نموها مماديي يؤدي إلى تحولها الى خلايا سرطانية.

  2. العمر: حيث أن بعض أنواع السرطان مرتبطة بالعمر ، فمن يعيش فترة أطول قد يتعرض لمواد مسرطنة أو تغيرات جينية بشكل أكثر يفقد معها الجسم قدرته على الإصلاح و بالتالي يصبح أكثر عرضة للإصابةة بالسرطان.

  3. عوامل وراثية: بعض الأمراض الوراثية تزيد من خطورة الإصابة بالسرطان. و لقد اثبتت الدراسات أن أقل من 55% من حالات سرطان الثدي تحدث بسبب خلل جيني.

  4. العدوى و ضعف جهاز المناعة: أحياناً قد يلي الاصابة بالفيروسات اصابة بمرض السرطان ، نظراً لما تحدثه الفيروسات من خلل جيني . كما و أثبتت الدراسات أن مرضى الإيدز و المرضى الذين يخضعون لزراعة أعضاءء هم أكثر عرضة للإصابة بالسرطان و يعزى ذلك لعدم قدرة جهاز المناعة من مهاجمة الخلايا السرطانية.

  5. و هناك عوامل أخرى مثل عوامل بيئية ، اسلوب الحياة ،تعاطي الكحول، التدخين و تعاطي المخدرات، الوزن الزائد ، و نوع الغذاء.

المراجع:

  1. https://www.cancer.gov/about-cancer/understanding/what-is-cancer

  2. http://www.cancer.gov/cancertopics/factsheet/Risk/BRCA

  3. https://www.cancer.gov/about-cancer/causes-prevention/risk

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

TOP