سرطان الجلد التورمي

 

ما هو سرطان الجلد التورمي Melanoma Skin Cancer؟

أكثر أنواع سرطان الجلد خطورة، حيث يحدث هذا النمو السرطاني عندما يصاب الـ DNA    -المادة الوراثية –  بأضرار غير قابلة للإصلاح في خلايا الجلد (غالبًا بسبب الأشعة فوق البنفسجية القادمة من أشعة الشمس الصادرة من جهاز التشمس)، فيحدث خلل وراثي يؤدي إلى انقسام خلايا الجلد بسرعة ما يؤدي إلى تكون ورم سرطاني. وهذه الأورام تتجمع في الخلايا المنتجة لصبغة الميلانين الموجودة في الخلايا القاعدية للبشرة.

التسمية Melanomas تشير غالبًا إلى كلمة moles التي تعني الشامة، فبعضها يتكون من الشامات، وغالبية الأورام الجلد السرطانية تكون بنية أو سوداء، ولكن قد تكون بلون الجلد، زهرية، حمراء، بنفسجية، زرقاء، بيضاء.

سرطان الجلد التورمي غالبًا ما ينشأ من الأشعة فوق بنفسجية الشديدة والموضوعية (التي غالبًا ما تؤدي إلى حروق شمس)، خاصة أولئك الذين لديهم سبب  وراثي للإصابة بالمرض، ويموت حوالي 10آلاف شخص سنويًا بسبب سرطان الجلد التورمي.

في الغالب إذا تم اكتشاف سرطان الجلد التورمي باكرًا يُمكن التماثل للشفاء، لكن في حالة عدم الكشف الباكر فسوف ينتشر مما يجعل من الصعب علاجه ويصبح مميت. في حين أنه ليس أكثر أنواع سرطان الجلد شيوعًا، إلاأنه يسبب غالبية الوفيات. ففي عام 2016 قدر عدد المصابين بالولايات المتحدة الأمريكية بـ 76 ألف بما فيهم 46 ألف رجل و29 ألف امرأة.

العلامات الدالة على سرطان الجلد التورمي

حتى لو تم اتخاذ احتياطات الأمان الخاصة بعدم التعرض للشمس طيلة الصيف، فمن المهم عدم إهمال البشرة طيلة الفصول الأخرى. وخلال سنوات العمر،  يُنصح بالفحص الذاتي للبشرة من الرأس حتى أخمص القدم مرةً كل شهر، مع البحث عن أي آفات مثيرة للريبة. ويساعد هذا الكشف المبكر للسرطان على إمكانية نجاح العلاج.

وحتى يتم الفحص الذاتي بنجاح سواء كان للبحث عن سرطان الجلد التورمي أو سرطان الجلد اللاتورمي (كسرطان خلايا الجلد الحرشفية أو القاعدية) ، فلابد من ملاحظة أي شامات جديدة أو نمو جلدي بدأ بالتغير بشكل مضطرد. الآفات التي تسبب الحكة أو النزيف أو لا تلتئم تشكل ناقوس خطر دال على ذلك.

أنواع سرطان الجلد التورمي

أنواع سرطان الجلد التورمي تقبع في 4 تصنيفات أساسية، ثلاثة منهم يبدأ في الطبقة العليا من الجلد وتعرف بـ سيتو (Situ)، وفي بعض الأوقات تصبح عدوانية، أما النوع الرابع فيكون عدوانيًا من البداية، وأنواع السرطان التورمي تكون خطيرة للغاية، بما أنها تدخل عميقًا في الجلد وربما تنتشر إلى مناطق أخرى في الجسد.

  1. سرطان التورم الجلدي سطحي الانتشار Superficial spreading melanoma

هو أكثر أنواع السرطان التورم الجلدي انتشارًا، ويصيب الشباب بشكل أكبر، ومن اسمه فهو ينتشر فترة طويلة على سطح الجلد قبل أن يبدأ في التعمق داخل الجلد.

أول علامات ظهوره تكون على شكل قطعة مسطحة أو بارزة قليلًا التي تتميز بحدود غير منتظمة وغير متماثلة على نحوٍ ما. يتنوع لونها من  بني أو  أسود أو أحمر أو أبيض متغير اللون، وهذا النوع من السرطان من الممكن أن يظهر في شامة حميدة موجودة سلفًا.  ومن الممكن أن يظهر في أي مكان في الجسد أو الجذع عند الرجال أو السيقان عند النساء أو الجزء الخلفي العلوي في كلا الجنسين.

  1. النمش الخبيث Lentigo maligna

هذا النوع يشبه النوع الأول في أنه يمكث فترة طويلة على سطح الجلد قبل أن يبدأ في التعمق، ويكون على شكل مسطح أو بارز قليلًا، يكون لونها أسمر أو بني أو بني غامق متغير اللون. هذا النوع من سرطان الجلد التورمي من صنف (سيتو) يصاب به كبار السن، يزداد عند التعرض المزمن لأشعة الشمس، مدمرًا جلد الوجه و الأذن و الأذرع وجزء الوسط العلوي. وهو أكثر أنوع سرطان الجلد التورمي انتشارًا في (هاواي). عندما يصبح عدواني يسمى سرطان الجلد التورمي النمشي الخبيث    lentigo maligna melanoma.

  1. سرطان الجلد التورمي أنمش النهايات Acral lentiginous melanoma

أيضًا ينتشر على سطح الجلد قبل أن يتعمق إلى الداخل. إلى أنه نوعًا ما مختلف عن النوعين السابقين بأنه يظهر أسود أو بني متغير اللون أسفل الأظافر أو أخمص الأقدام أو باطن الأيدي. هذا النوع عادةً ما يظهر في الأشخاص ذو البشرة الداكنة، وغالبًا ما ينتشر بسرعة على غرار سرطان الجلد سطحي الانتشار وسرطان الجلد النمش الخبيث. هو أكثر أنواع سرطان الجلد التورمي انتشارًا في الأفارقة الأمريكيين الجنسية والأسيويين وقلما يصاب به القوقازيين.

  1. سرطان الجلد العقدي Nodular melanoma

غالبًا ما يكون عدوانيًا منذ الوهلة الأولى في حالة التشخيص. يتم معرفة كونه خبيث من خلال تحوله إلى كدمة (bump). غالبًا يكون أسود ولكن موضوعيًا قد يكون أزرق أو رمادي أو أبيض أو أسمر أو أحمر أو بلون الجلد.

أكثر المناطق التي يحدث فيها هي الجذع العلوي والسيقان والأذرع وفروه الرأس ، ويصاب به الكبار في السن. هو أكثر أنواع سرطان الجلد التورمي شراسة ويتواجد من بين 10أشخاص من 15 حالة في أمريكا.

مراحله

بعد أن يتم تحديد نوع سرطان الجلد التورمي، يتم تصنيفه حسب درجة خطورته إلى مراحل. ويتم هذا التصنيف بناءً على  السمك ، وعمق الاختراق، ودرجة التي انتشر فيها. والمراحل تحدد نوع العلاج الملائم.

  • سرطان الجلد التورمي المبكر (المرحلة 0 أو I  ) يكون موضوعيًا:

النوع (0 ) يعني أنه لم ينتشر ولم يخترق الطبقة السفلى للجلد.

 المرحلة (I  ) يعني أنه اخترق الجلد لكنه صغير ولم يتقرح انقسامه بطيئ.

  • المرحلة الثانية من الورم، بالرغم أنه موضوعي لكنه كبير (غالبًا أسمك من 1 مل) وقد يكون إما متقرحًا أو غير متقرح ويكون معدل الانقسام فيه أكبر من 1/ mm 2، ويعد من أورام الجلد المتوسطة.

  • أورام الجلد التورمية التقدمة (المرحلة الثالثة والرابعة) يكون قد انتشر في الجسد (metastasized) إلى أجزاء أخرى. ويوجد هنالك أقسام فرعية في هذه المراحل الخمسة.

وسائل الوقاية

من بدايات ظهوره في 1979، وتنصح مؤسسة سرطان الجلد دائمًا بوضع كريم الوقاية من الشمس مع ذو معامل الوقاية من الشمس (SPF) 15 أو أعلى كأحد أهم وسائل الوقاية من الشمس. كريم الوقاية من الشمس وحده غير كافي. بالرغم من ذلك هذه قائمة بنصائح الوقاية من سرطان الجلد.

  • تحرى الظل: خاصةً ما بين العاشرة صباحًا إلى الرابعة عصرًا.

  • لا تحترق.

  • تجنب أجهزة التشمس التي تعتمد على الأشعة فوق بنفسجية (tanning beds) ولا تستخدمها إطلاقًا.

  • قم بارتداء ملابس تغطي الجلد، بما فيها قبعة واسعة الحواف ونظارة تحجز الأشعة فوق بنفسجية.

  • استخدم كريم مضاد للشمس ذو نطاق طيفي بـ -Sun Protection Factor- SPF-15 أو أعلى كل يوم. وللأنشطة التي تتم خارج البيت استخدم كريم مضاد للشمس ذو SPF-30  أو أعلى ومضاد للماء.

  • ضع ما يعادل معلقتين شاي من الكريم المضاد للشمس على جسدك بالكامل قبل الخروج للخارج، وقم بإعادة وضع نفس الكمية بعد ساعتين أو السباحة أو التعرق الشديد.

  • ابقِ الرضع بعيدًا عن الشمس: لابد من استخدام الكريم المضاد للشمس على الرضع الذين بلغوا من العمر ستة أشهر.

  • تفحص جلدك من رأسك إلى أخمص قدميك كل شهر.

  • زر الطبيب كل عام للتفحص الجلد باحترافية.

http://www.skincancer.org/skin-cancer-information/melanoma

بواسطة

أحمد ماجد مصباح الزيناتي

 

 

TOP