سرطان الجلد

سرطان الجلد من أكثر الأنواع السرطان شهرةً.  ومن المهم أن يتم التعرف على نوعه، لأن ذلك سوف يؤثر على نوع علاج وكيفية علاج. ويمكن معرفة النوع من خلال سؤال الطبيب للحصول على المعلومات اللازمة.

سرطان خلايا الجلد الحرشفية والقاعدية Basal and Squamous Cell Skin Cancer

هذا النوع غالبًا ما يصيب المناطق التي تتعرض للشمس مثل الرأس والرقبة والأذرع، لكن من الممكن أن يحدث في المناطق الأخرى. وهو شائع للغاية وقابل للعلاج بشكل كبير.

سرطان الورم الجلدي Melanoma Skin Cancer

هو أكثر أنواع سرطان الجلد شيوعًا، لكن عادةً ما ينمو وينتشر، ويصبح من الدرجة الثانية، ويصيب الخلايا المنتجة لصبغة الميلانين في الجلد وعادةً ما يُكَوِن ورم خبيث.

سرطان خلية ميركل Merkel-cell carcinoma

يعتبر نادر وعدواني للغاية في حالة الإصابة به، ويحدث نتيجة خلايا مركل الفيروسية التورمية (MVC) التي تم اكتشافها بواسطة فريق علمي من جامعة بيسبرغ عام 2008..

سرطان الغدد الليمفاوية الجلدي skin lymphomas

عندما ينشأ سرطان سرطان الغدد الليمفاوية غير الهودجكن من الجلد فحسب (وليس أي عضو آخر أو نسيج) يطلق عليه سرطان الغدد الليمفاوية الجلدي (skin lymphomas) أو (cutaneous lymphomas)، لكن سرطان الغدد الليمفاوي الذي يبدأ من العقد الليمفاوية أو أي جزء من الجسم لا يعد من سرطان الغدد الليمفاوية الجلدي (لأنه لم ينشأ من الجلد).

ورم كابوسي اللحمي Kaposi’s sarcoma

هو أحد أنواع سرطان الجلد المرتبط بالإصابة الفيروسية ويميل عادةً إلى تكوين آفات جلدية زهرية مائلة إلى بنفسجي وله عدة أنواع ويرتبط أحدها بالإيدز.

https://www.cancer.org/cancer/skin-cancer.html

أحمد ماجد الزيناتي

TOP