مرض السرطان … تفسير ووصف

ما هو السرطان؟

السرطان هو المرض الذي ينشأ عندما  تحدث تغيرات في مجموعة من الخلايا الطبيعية في الجسم تؤدي إلى النمو غير المنضبط مما يتسبب في نشوء كتلة أو ما يسمى الورم. هذا ينطبق على جميع أنواع السرطان إلا اللوكيميا (سرطان الدم). إذا تركت دون علاج، يمكن أن الأورام تنمو وتنتشر في الأنسجة الطبيعية المحيطة، أو إلى أجزاء أخرى من الجسم عبر مجرى الدم والجهاز الليمفاوي، ويمكن أن تؤثر على الجهاز الهضمي، الجهاز العصبي والدورة الدموية.

الأورام (الكتل) يمكن أن تكون حميدة أو خبيثة.

  • الأورام الحميدة ليست سرطانية، ونادرا ما تهدد الحياة, تميل إلى النمو ببطء إلى حد كبير، لا تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، وعادة ما تكون مصنوعة من خلايا مشابهة تماما للخلايا الطبيعية الصحية, ولن تسببب مشكلة إلا إذا نمت بحجم كبير جدا، وتصبح عندها غير مريحة أو تضغط على الأجهزة الأخرى – على سبيل المثال وجود ورم في الدماغ داخل الجمجمة.

  • الأورام الخبيثة تنمو بشكل أسرع من الأورام الحميدة ولديهم القدرة على الانتشار وتدمير الأنسجة المجاورة. خلايا الأورام الخبيثة يمكن أن تنقطع من الورم الرئيسي (الابتدائي) وتنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم عنن طريق عملية تعرف باسم الانبثاث. وخلال غزو الأنسجة السليمة في الموقع الجديد تستمر بالانقسام والنمو. وهذه المواقع الثانوية الأخرى تسمى النقائل وتشخص الحالة على أنها السرطان النقيلي.

أقدم وصف للسرطان

كان البشر والحيوانات الأخرى أصيبوا بالسرطان في جميع أنحاء التاريخ المسجل. لذلك ليس من المستغرب أنه من فجر التاريخ أن بعض الأشخاص كتبوا عن السرطان. بعض من أقرب الأدلة على الإصابة بالسرطان تم العثور عليها بين أورام العظام المتحجرة ومومياوات الإنسان في مصر القديمة، والمخطوطات القديمة. وقد شوهدت تطورات نمو سرطان العظام أو ما يسمى بـالأورام العظمية في المومياوات. وتم ملاحظة تدمير عظام الجمجمة في سرطان الرأس والرقبة أيضا.

 أقدم وصف للسرطان (على الرغم من أن كلمة سرطان لم تستخدم) تم اكتشافه في مصر ويعود تاريخها إلى حوالي 3000 قبل الميلاد. وتسمى ورق بردي إدوين سميث، وهو نسخة من جزء من الكتاب المصري القديم في جراحة الحوادث. فهو يصف 8 حالات أورام أو قرح الثدي التي تم إزالتها بالكي بأداة تسمى حفر النار. الكتابة تقول حول هذا المرض “لا يوجد علاج.”

أصل كلمة سرطان

وينسب أصل كلمة سرطان إلى الطبيب اليوناني أبقراط (460-370 قبل الميلاد)، الذي يعتبر “أبو الطب”. ابقراط استخدم مصطلحات سرطان ورم سرطاني لوصف الأورام المكونة للقرحة وغير المكونة للقرحة. في اليونانية هذه الكلمات تشير إلى سرطان البحر  crab وتطبق على الأرجح لهذا المرض لأنه يكون زوائد منتشرة مثل الأصابع من الورم تبادر إلى الذهن على شكل سرطان البحر. الطبيب الروماني سيلسوس (28-50 قبل الميلاد) ترجم لاحقا المصطلح اليوناني من crab إلى cancer. جالينوس (130-200 م) طبيب يوناني أخر، استخدم كلمة oncos (اليونانية التورم) لوصف الأورام. على الرغم من أن مصطلحات أبقراط وسيلسوس لا تزال تستخدم لوصف الأورام الخبيثة، ويستخدم مصطلح جالينوس الآن كجزء من اسم خبراء السرطان – الأورام.

تصنيفات السرطان

يمكن تصنيف السرطان وفقا للفئات التالية:

  • السرطان Carcinoma: الذي ينشأ من الخلايا الظهارية (بطانة الخلايا التي تساعد على حماية أو تحيط بالأعضاء). قد تغزو الأنسجة والأعضاء المحيطة بها، وتنتقل إلى الغدد الليمفاوية ومناطق أخرى من الجسم.. الأشكال الأكثر شيوعا من السرطان في هذه المجموعة هي الثدي والبروستاتا والرئة وسرطان القولون.

  • الورم اللحمي Sarcoma: نوع من الورم الخبيث في العظم أو الأنسجة اللينة (الدهون والعضلات وأوعية الدم والأعصاب وغيرها من الأنسجة الضامة التي تدعم وتحيط أعضاء). معظم الأشكال الشائعة منها هي أورامم عضلية ملساء، وأورام عظمية.

  • أورام الغدد اللمفاوية Lymphoma: هو سرطان الجهاز الليمفاوي الذي يمتد عبر الجسم وبالتالي يمكن أن يحدث في أي مكان. الشكلان الرئيسيان هما: غير الهودجكن non-Hodgkin الذي يبدأ مع النمو غير المنضبطط لل-lymphocytes (خلايا الدم الليمفاوية في الجهاز المناعي) والهودجكن Hodgkinالتي خلايا الغدد الليمفاوية تصبح سرطانية.

  • سرطان الدم :Leukaemiaهو سرطان خلايا الدم البيضاء ونخاع العظام والأنسجة التي تشكل خلايا الدم. هناك عدة أنواع فرعية. الأشهر سرطان الدم الليمفاوي الحاد وسرطان الدم الليمفاوي المزمن.

  • المراجع:

  1. American Cancer Society. The History of Cancer, Last Medical Review: 6/12/2014, Last Revised: 6/12/20144.

  2. Union for International Cancer Control. CANCER EXPLAINED, MEDIA FACTSHEET.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

TOP